الرجاء الانتظار...

"آكي": فرنسا تنقل وثائق لجنة التحقيق الدولية بمقتل الحريري

access_time13-02-2009 | 05:08

نقلت وكالة "آكي" الايطالية ان "فرنسا أعلنت أنها نقلت وثائق لجنة التحقيق الدولية في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري من لبنان إلى لاهاي"، حيث مقر المحكمة الخاصة التي ستبدأ أعمالها في الأول من الشهر المقبل.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه في مؤتمر صحفي أن "بلاده تجاوبت مع طلب لجنة التحقيق الدولية بنقل وثائق أرشيف التحقيق من لبنان إلى مقر المحكمة الخاصة في لاهاي". وذكر أن فرنسا "ساعدت من الناحية اللوجستية ووفقا لقرار مجلس الأمن الخاص بالمحكمة الذي يسمح للمحقق بطلب مساعدة أي دولة". ونوه بأن بلاده تدعم المحكمة عمليا وماليا حيث قدمت مساهمة بقيمة 4,5 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات.
ومن جهته أكد وزير الخارجية برنار كوشنير "التزام فرنسا بإقامة المحكمة في الأول من آذار المقبل وتعهد بأن تقدم كل مساعدتها". وأعرب عشية الذكرى الرابعة لاغتيال الحريري عن "تعاطفه" مع عقيلة الحريري السيدة نازك وأقارب وعائلات الضحايا الـ22 الذين سقطوا مع رئيس الوزراء الأسبق، ومع الشعب والحكومة اللبنانيين.
وفي بيان تلاه الناطق باسم الخارجية الفرنسية اوضح كوشنير أن "فرنسا قدمت منذ أربع سنوات دعمها الكامل للسلطات اللبنانية ولجنة التحقيق لكشف ملابسات التفجير وتتمنى أكثر من أي وقت مضى أن يتم كشف المسوؤليين ومحاكمتهم أمام المحكمة الخاصة بلبنان". وذكر بتمسك فرنسا بـ"وحدة واستقلال وسيادة لبنان وسلامة أراضيه وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي وخصوصا القرار 1701".
وأعرب كوشنير عن أمل فرنسا بـ"الحفاظ على أجواء الحوار والتفاهم السائدة في لبنان منذ اتفاق الدوحة في 12 أيار الماضي وتمنى أن تجري الانتخابات التشريعية المقبلة في 7 حزيران ضمن أجواء استقرار واحترام المعايير الديمقراطية".

access_time2009-02-13 place لبنان location_searching المحرر المحلي + وكالات