الخليج والعالم

تهديدات أميركية لقضاة المحكمة الجنائية اذا اعتقل المسؤولون الصهاينة
08/05/2024

تهديدات أميركية لقضاة المحكمة الجنائية اذا اعتقل المسؤولون الصهاينة

نقل موقع "أكسيوس" عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي مايكل ماكول، أن الأعضاء الجمهوريين بالمجلس يعدون تشريعًا احترازيًا لفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، إذا أصدروا أوامر لاعتقال مسؤولين "إسرائيليين".

وقال ماكول لـ"أكسيوس" إنه وعددًا من مشرعي الحزب الجمهوري تواصلوا مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لتأكيد أن المضي في إصدار أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين "سيدمر العلاقات".

وأضاف: "لسنا واثقين إن كان إصدار أوامر الاعتقال وشيكًا لكنه إجراء احترازي"، مردفًا: "ليعلموا (المحكمة الجنائية الدولية) أنهم إذا فعلوا ذلك فإن لدينا هذا التشريع جاهز"، وتابع أنهم "لن يطرحوا التشريع الاحترازي للتصويت إلا إذا اضطروا لذلك".

وحذّر أعضاء مؤيدون لـ "إسرائيل" من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونغرس الأميركي مرارًا من أن المحكمة الجنائية الدولية تجازف بمواجهة عواقب من الولايات المتحدة إذا مضت قدمًا في إصدار أوامر الاعتقال.

وتأتي تهديدات أعضاء مجلس النواب الأميركي هذه بعد تقارير وردت في وسائل إعلام العدو تفيد باحتمال إصدار المحكمة الجنائية مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، على خلفية جرائم العدو خلال الحرب على قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعربت الولايات المتحدة عن معارضتها قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق بشأن ممارسات "إسرائيل" في غزة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إنه ليس من اختصاص المحكمة إصدار الأحكام بحق المسؤولين الصهاينة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم