عين على العدو

وفد "إسرائيلي" يتوجّه إلى واشنطن لإجراء محادثات حول العدوان على رفح
19/03/2024

وفد "إسرائيلي" يتوجّه إلى واشنطن لإجراء محادثات حول العدوان على رفح

كشف من يُسمى مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان، مساء أمس الاثنين، وجود انتقادات في البيت الأبيض تجاه السياسات الإسرائيلية بخصوص القتال في قطاع غزة، وتوسيع العمليات العسكرية العدوانية إلى رفح، بحسب ما جاء في موقع "والا" الإسرائيلي.

وقال ساليفان: "لم تقدم لنا إسرائيل خطة لكيفية إجلاء العديد من المدنيين من رفح من دون أن يصابوا بأذى، وأين تخطط لإيوائهم وكيف تنوي إطعامهم؟"، مضيفًا: "بدلًا من تثبيت سيطرتها في المناطق التي عملت فيها بالفعل، تتحدث إسرائيل عن توسيع العملية إلى رفح"، مردفًا: "الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما، أنه يشعر بقلق بالغ إزاء هذا الاحتمال".

ولفت ساليفان إلى أنّه بناء على طلب بايدن، اتفق الجانبان على إرسال فريق سياسي أمني "إسرائيلي" إلى واشنطن لعرض مخاوف الولايات المتحدة بشأن عملية رفح، وتقديم استراتيجية بديلة. كما أشار ساليفان إلى أنّ بايدن شدد على أن معارضة عملية رفح لا تعني معارضة لهزيمة حماس، إذ: "أخبر بايدن نتنياهو أن هزيمة حماس تحتاج إلى استراتيجية ناجحة"، وفقًا لتعبيره، مؤكدًا أن: "عملية رفح ليست مثل هذه الاستراتيجية".

وقال سوليفان إن: "نتنياهو اشتكى لبايدن من التصريحات التي نُشرت مؤخرًا ضده في الولايات المتحدة، مثل خطاب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر". وبحسب ساليفان، فقد ناقش الاثنان أيضًا المفاوضات الجارية حاليًا في قطر بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى.

إقرأ المزيد في: عين على العدو