طوفان الأقصى

الخليج والعالم

شخصيات وقوى عراقية تعزي السيد نصر الله برحيل والدته
28/05/2024

شخصيات وقوى عراقية تعزي السيد نصر الله برحيل والدته

عزّت شخصيات وقوى سياسية وغير سياسية عراقية، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بوفاة والدته، وعبرت تلك القوى والشخصيات عن عميق مواساتها وحزنها لرحيل تلك السيدة الجليلة الصابرة المحتسبة. 

الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية

وفي برقية التعزية التي وجهها إلى السيد نصر الله، قال الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي: "نشاطركم الحزن والأسى برحيل المكرمة الفاضلة والدتكم إلى جوار ربها الكريم، بعد حياة عامرة بذكر الله وعمل الصالحات، تلك المرأة التقية التي يكفيها فخرًا أنها انجبت وربت رجالًا مجاهدين أشداء على طريق ذات الشوكة يرفعون راية الإسلام عالية خفاقة وينتصرون لقضايا الأمة العادلة. وإذ نعبر عن اعتزازنا بدوركم وجهادكم مع إخوتكم المجاهدين في حزب الله، ندعو الباري تعالى أن يحفظكم، ويكتب لكم النصر القريب والمؤزر على أعداء الأمة وقوى الشر".

الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، قال في برقية التعزية التي أرسلها إلى السيد نصر الله: "نتقدّم بأسمى آيات التعازي والمواساة إلى سماحة حجّة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله (دام توفيقه) وأُسرته الكريمة، وإلى جميع الأهل والأحبة في المقاومة الإسلامية اللبنانية، حزب الله، بانتقال الوالدة العزيزة من دار الفناء إلى دار البقاء.. سائلين العليّ القدير أن يمنّ على قلوبهم المؤمنة بالصبر والسلوان، وأن يتغمد الفقيدة الراحلة برحمته الواسعة، ويسكنها جوار السيدة الزهراء والعقيلة الحوراء (عليهما السلام) في جناته الواسعة".

رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي

أما رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، فقد خاطب السيد نصر الله بالقول: "بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة والدتكم السيدة الفاضلة أم المجاهدين ومنبع الصبر والإيمان ومبعث العزم والثبات، وإذ نشاطركم ألم الفقد ونواسيكم بهذا المصاب؛ فإننا نرى فيكم عنوان مجد هذه الأمة وبسالتها وفخر أبنائها، عسى الله تعالى أن يخفف عنكم ويحيطكم بلطفه وعنايته".

وأعرب الشيخ حمودي عن "مشاعر المواساة الصادقة من الإخوة والأخوات في المجلس الأعلى الإسلامي وهيئة القيادة، مبتهلًا إلى الله تعالى أن يغمر الفقيدة العزيزة بمحبته ورضوانه، ويرزقها شفاعة ومرافقة جدتها مولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام".

الأمين العام لكتائب سيد الشهداء

من جهته، الأمين العام لكتائب سيد الشهداء الحاج أبو آلاء الولائي أبرق إلى سماحة السيد حسن نصر الله معزيًا، وقال: "نتقدم لكم بأسمى آيات التعازي والمواساة إلى سماحتكم وأسرتكم الكريمة وإلى جميع الأهل والأحبة في المقاومة الإسلامية اللبنانية، لنعبر عن بالغ حزننا وأسفنا لمصابكم الأليم بوفاة والدتكم المخلصة، تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها في الفردوس الأعلى".

وأضاف: "يكفيها إخلاصًا لهذه الأمة ولمذهب أهل بيت النبوة الشريفة أنها والدة من أذل اليهود وأعز الإسلام، وهو عباس معسكر الحسين في هذا العصر، عظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر لميتكم وجعل مثواها روضة من رياض الجنة. وسلام الله وبركاته عليكم وعلى رفاقكم المجاهدين في جبهة المقاومة العظيمة".

الأمين العام لمنظمة بدر

إلى ذلك كتب الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري في تعزيته للسيد نصر الله: "نتقدّم بعظيمِ العزاء وبالغِ المواساة إلى سماحة حجة الإسلام والمسلمين، السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، (دام عزه)، بوفاة المرحومة والدته، أم الجهاد والمجاهدين، سائلين العليَّ القدير أن يجزيها خيرًا عن سهرها ومكابدتها وصبرها ودعائها لأبنائها واندكاكها بمشروعهم الجهادي المبارك، وأن يتغمدَها بواسعِ رحمته، ويسكنَها فسيح جناته، ويمنَّ على أبنائها في أمة المقاومة وأنصارها بالصبرِ والسلوان".

رئيس التحالف العراقي للكرد الفيليين الشيعه في العراق

أما رئيس التحالف العراقي للكرد الفيليين الشيعة في العراق، الشيخ أسد الله الفيلي، قال: "نتقدم بأحر التعازي والحزن والاسى لمولانا صاحب الزمان عليه السلام ولمراجعنا العظام وعلمائنا الاعلام وسيما الحوزتين المباركتين حوزة النجف الاشرف وحوزة قم المقدسة بوفاة المغفور لها والدة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله".

ولفت في برقيته الى أنَّ "هذه السيدة الجليلة تعد نبراسًا وقدوة ومدرستا للسيدات المؤمنات في عصرنا الراهن وعليهن ان يتعلمن من هذه المدرسة العظيمة الكثير من الدروس في تعليم ابناهن على المبادئ والقيم نتوسل إلى الله سبحانه وتعالى أن تقر عينها برؤية الصديقة الكبرى الطاهرة فاطمة الزهراء عليها السلام ويجعلها ربي خاتمة الأحزان ويلهم ذويها الصبر والسلوان".

إمام جمعة براثا 

 من جانبه، قال إمام جمعة براثا في العاصمة العراقية بغداد، الشيخ جلال الدين الصغير، في بيان التعزية الصادر عنه، مخاطبًا السيد حسن نصر الله: "يعزّ عليّ فجيعتكم والأسرة الكريمة برحيل السيدة الوالدة، وفي الوقت الذي أسأل الله العلي القدير أن يتغمدها برحمته الواسعة ويشملها بكرمه الوارف، وأن يكرمها بوفودها على أهل بيت الرحمة ومواطن الرأفة والملاذ لمن لا ملاذ له والمفزع لمن لا مجير له أجدادكم من الصفوة الطهرة، وأن يجعل بلوغها لمحفلهم سكينة لنفسها وقرة عين لها وسعادة تغمرها.. وإني في الوقت الذي أقدم العزاء لكم وللأسرة الكريمة، لا سيما السيدين العزيزين جهاد وجعفر نصر الله حفظهما الله، أشعر وباطمئنان بالغ وثقة كبيرة أنها ذهبت إلى دار سعادتها بعد أن أدّت واجبها تجاه العترة المطهرة صلوات الله عليهم، ولو لم يكن لها إلا أنها أولدتكم ورعتكم وقدمتكم كواحدة من النفحات المعظمة لهذه الأمة لكفاها فخرًا وعزًا ترفل بجلبابه في دار النعيم، وعزائي بوجودكم بمعية مفاخر العز في المقاومة وبثباتكم وبصبركم وبحكمتكم".

وكانت العديد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والثقافية العراقية الأخرى من مختلف الانتماءات، قد عزّت عبر بيانات وبرقيات، الأمين العام لحزب الله برحيل والدته.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم