طوفان الأقصى

الخليج والعالم

دول في الاتحاد الأوروبي تدعو لفرض عقوبات على "إسرائيل"
28/05/2024

دول في الاتحاد الأوروبي تدعو لفرض عقوبات على "إسرائيل"

هدّد وزراء خارجية دول في الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على "إسرائيل"، إذا واصلت انتهاك القانون الدولي والإنساني.

وفي تصريح قبيل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ27 في بروكسل، أعلنت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون أنه: "إذا استمرت الانتهاكات الإسرائيلية فيجب علينا، بصفتنا اتحادًا أوروبيًا، اتخاذ رد موحّد حاسم بما في ذلك فرض عقوبات".

بدوره، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأيرلندي والنرويجي، إنه سيطلب من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي إصدار دعم رسمي لمحكمة العدل الدولية واتخاذ خطوات لضمان احترام "إسرائيل" لقراراتها. وأعلن أنه: "إذا استمرت إسرائيل بالعمل بما يعارض رأي المحكمة، فسنحاول اتخاذ الإجراءات الصحيحة لإنفاذ ذلك القرار".

من جهتها، شدّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: "على أن حكم محكمة العدل الدولية الذي يحث "إسرائيل" على وقف هجومها العسكري على الجزء الجنوبي من قطاع غزة "ملزم ويتعيّن بالطبع احترامه"". وقالت إن برلين تدعم فكرة إعادة تفعيل بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح.

وفي وقت سابق، كانت قد أصدرت محكمة العدل الدولية أوامر تقضي بضرورة وقف "إسرائيل" العمليات العسكرية في رفح "فورًا"، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتقديم تقرير بعد شهر عن سير الالتزام بهذه الأوامر.

الاتحاد الاوروبيمحكمة العدل الدوليةرفح

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة