لبنان| رئيس نقابة العاملين والموزّعين في قطاع الغاز: لإجبار المطاعم والمحال على تركيب أنظمة لإطفاء الحرائق التلقائية

لبنان| رئيس نقابة العاملين والموزّعين في قطاع الغاز: لإجبار المطاعم والمحال على تركيب أنظمة لإطفاء الحرائق التلقائية

02/05/2024 | 09:03

أكد رئيس نقابة العاملين والموزّعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون أن "الجميع بانتظار ما ستظهره التحقيقات نتائج التحقيقات حول الحريق الذي اندلع داخل مطعم في بشارة الخوري،"، مُشيرا إلى أن "ما حصل كان غريبًا فقبل الحريق دوى صوت قوي ورائحة الغاز كانت تعبق داخل المكان بشكل كبير".

وفي حديث صحافي، لفت زينون إلى انه "عند وصول عاملَين لتسليم الغاز، قام أحدهما بانزال قارورتين جديدتين وأدخل واحدة وبقيت الثانية خارج المطعم والقارورتان لم تنفجرا، وإلا لكنا شهدنا على كارثة أكبر".

وأوضح أن "انفجار قارورة الغاز لا يحصل إلا في حال وصول الحرارة إلى 1200 درجة وكانت القارورة مقفلة وممتلئة"، مُشددًا على أهمية وجود إطفائيّات تُركّب في السقف فوق قوارير الغاز لأنّها تعمل تلقائيًا عند تخطّي الحرارة الـ60 درجة في المكان.

وللحفاظ على السلامة العامة وتجنب حدوث كوارث مُماثلة، دعا زينون "للتأكّد من سلامة ساعة قارورة الغاز على أن تكون أصلية وأن يكون أنبوب توصيل الغاز نحاسيًا، لأن أيّ تسرّب قد يؤدّي إلى انفجار".

وتمنى على وزير الداخلية إصدار تعميم يطلب فيه من فوج الإطفاء والدفاع المدني الكشف على كل المطاعم والأفران والمحال وحضهم على تركيب أنظمة لإطفاء الحرائق التلقائية تفاديًا لأي كارثة أخرى، مطالبًا بالكشف على معامل الغاز حيث يوجد في لبنان 164 معملًا حفاظًا على السلامة العامة.

أما في المنازل، فطلب زينون من المواطنين فحص أنبوب الغاز والساعة، وعند شمّ رائحة غاز يجب فتح النوافذ وعدم استخدام الولاعة واستخدام محلول الماء والصابون لأنه البديل الصحيح لاختبار تسرب الغاز، وإطفاء الأجهزة الكهربائية لأنه عند "تقليع" الثلاجة أو عند وجود Resistance  في المنزل أو حتى حمل هاتف محمول، تصدر ذبذبات منها قد تؤدي لاشتعال النيران.

المصدر:لبنان 24
التغطية الإخبارية
المقاومة الإسلامية: المُسيَّرات أصابت أهدافها ‏بدقة وأوقعت عددًا من ضباط قيادة كتيبة ‏المدفعية 411 في "جعتون"وجنودها بين قتيلٍ وجريح
المقاومة الإسلامية: المُسيَّرات استهدفت خيم استقرار ومبيت ضباط قيادة كتيبة ‏المدفعية 411 في "جعتون"وجنودها
المقاومة الإسلامية تشنُّ هجومًا جويًا بعددٍ من المُسيَّرات الانقضاضية على المقر المُستحدث لقيادة كتيبة ‏المدفعية 411 في "جعتون"
فلسطين: مدفعية الاحتلال تقصف في محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة
لبنان: 7 جرحى في 7 حوادث خلال الـ24 ساعة الماضية
جيش الاحتلال يُعلن انفجار طائرة مُسيّرة انقضاضية في منطقة "جاتون" بالجليل الغربي
فلسطين: طائرات الاحتلال ومدفعيته تواصل قصفها العنيف على مناطق متفرقة من قطاع غزة
إعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في عدد من مستوطنات الجليل الغربي خشية تسلل طائرات مُسيّرة
أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 17 أيار/مايو 2024
عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 17 أيار/مايو 2024