الرئيسة موقع العهد الأخباري البريد الالكتروني البحث سجل الزوار
دوري ابطال اوروبا: اتلتيكو مدريد يهزم باير ليفركوزن 4-2 في عقر دارهدوري ابطال اوروبا: مهرجان تهديفي في مانشستر وليفركوزندوري ابطال اوروبا-ذهاب ثمن النهائي: فوز مانشستر سيتي على موناكو 5-3ريبيري يعود إلى تمارين بايرن ميونيخفيديو..العهد يضيف نقطة الى رصيده ويحتفظ بالصدارة بعد تعادله مع التضامن بالفيديو..الحارس البدين يثير الجدل بواقعة غريبة!بالفيديو..موقف محرج لرونالدو امام الكاميرات!بالفيديو..حدث تاريخي أول لاعب يطرد بتقنية الفيديو!بطولة لبنان: الساحل يفوز على النبي شيت ويشعل صراع الهبوطكيف تكشف مشجع كرة القدم الحقيقي من المزيف؟!النجمة يفوز على التضامن بهدف من ركلة جزاء ويحتفظ بوصافة الترتيب العهد يستكمل انتصاراته ويحتفظ بالصدارة بفوزه على الاجتماعي بهدف دون مقابل بالفيديو.. قدرات خيالية وحركات بهلوانية للاعب الباركوربطولة لبنان: خسارة قاسية للصفاء تبدد آماله بنسبة كبيرة
كرة قدم:كرة قدم عالمية
امم افريقيا 2017: الكاميرون تواجه مصر في اعادة لنهائي 2008
تأهلت الكاميرون الى نهائي كأس الامم الافريقية 2017، بفوزها على غانا 2-صفر في نصف النهائي الخميس في فرانسفيل.

وسجل توماس بارتي (72) وكريتسيان باسوغوغ (90+3) الهددفين.

وتلتقي الكاميرون في النهائي الاحد في ليبرفيل مع مصر التي تأهلت بفوزها الاربعاء على بوركينا فاسو بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

الكاميرون

وفشلت غانا في التأهل الى النهائي للمرة الثانية على التوالي، بعد ان حلت وصيفة في النسخة السابقة 2015 بخسارتها امام ساحل العاج بركلات الترجديح 8-9 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي.

وفشلت ايضا في الثأر لخسارتها امام الكاميرون في نصف نهائي بطولة 2008 التي كانت تستضيفها، فيما بلغت الاخيرة النهائي لاول مرة منذ 9 سنوات، وتحديدا منذ تلك الدورة عندما خسرت امام مصر صفر-1 بهدف لمحمد ابو تريكة.

ولا تزال غانا تتفوق في تاريخ المواجهات المباشرة، اذ فازت على الكاميرون ثلاث مرات وخسرت مرتين، وتعادلا ثلاث مرات. الا ان المواجهات بين المنتخبين ضمن كأس الامم الافريقية مالت لصالح الكاميرون التي حققت الخميس فوزها الثاني مقابل خسارة وتعادل.

ولم يستطع قائد غانا اسامواه جيان المشاركة بسبب الاصابة، فحمل اندريه ايوو الشارة في هذه المباراة التي حضرها مدرب مصر الارجنتيني هكتور كوبر ومساعدوه.

الكاميرون

وبدأ الغانيون المباراة براحة اكبر من خصومهم الذين التزموا الحذر في تحركاتهم، لكن اول انذار جاء من جانبهم اثر ركنية ابعدها هاريسون افول من فوق خط المرمى (8)، وفرصة اخرى للكاميرون ايضا اثر عرضية من امبرواز اويونغو من الجهة اليسرى تابعها روبير نديب تامبي من عند نقطة الجزاء وتصدى لها الحارس الغاني رزاق بريماه (12).

ودانت بعدها السيطرة الميدانية بشكل شبه مطلق للكاميرون، وتكررت محاولات لاعبيها، ومرت كراتهم بجانب القائمين مع تراجع واضح في الجانب الغاني، وسقطت رأسية القائد بنجامان موكاندجو على سطح الشبكة من الاعلى اثر ركنية (20).

وسدد جوردان ايوو اول كرة نحو المرمى الكاميروني لكنها ذهبت بعيدا في المدرجات (25)، وفوت اللاعب نفسه اول فرصة حقيقية في المباراة اثر انفراد في المنطقة وارسل الكرة منحرفة بعيدا عن الحارس فابريس اوندوا فلامست اسفل القائم الايمن وذهبت الى الخارج (40) وذلك اثر كرة بينية من كريستيان اتسو الذي سدد بدوره كرة مركزة فارتطمت برأس ادولف تيكو واستقرت في احضان اوندوا (43).

وتحسن الاداء الكاميروني مع انطلاق الشوط الثاني، وكاد جوردان ايوو يستغل خطأ دفاعيا نتيجة عدم التفاهم بين تيكو وكولينز فاي، لكنه ارسل الكرة طويلة امامه فكانت اقرب الى الحارس اوندوا (49). وعكس فرانك اوبوكو كرة خطرة امام المرمى الكاميروني استدعت صراخ الحارس على المدافعين (52)، ثم حرم اندريه ايوو من فرصة هدف اثر عرضية من جوردان (55).

ونفذ مبارك واكاسو ركلة حرة من مشارف المنطقة تصدى لها اوندوا ببراعة (61)، وجرب افريي اواه حظه بجانب القائم الايمن لمرمى الكاميرون (63)، وسدد موكاندجو كرة خفيفة سيطر عليها الحارس الغاني بريماه (67).

وحدثت معمعة امام المرمى الكاميروني، وادى عدم التفاهم بين اندريه ايوو ودانيال امارتي الى تدخل الدفاع وضياع الفرصة (69)، ثم ارتكب مبارك واكاسو خطأ على مشارف منطقة فريقه، ونفذ موكاندجو الركلة الحرة لتمسح الكرة ظهر المدافع الغاني جون بوي وتصل الى المدافع الكاميروني توماس بارتي الذي سيطر عليها ثم ارسلها في المرمى الخالي من حارسه المرتمي على الارض (72).

وفوت جوردان ايوو فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تابع عرضية فرانك اوبوكو بجانب القائم الايسر (74)، وحاول الغانيون التعويض في الدقائق العشر الاخيرة ومحاولة جر الخصم الى وقت اضافي فلم ينجحوا بعد ان سنحت لهم اكثر من فرصة.

وفي الوقت بدل الصائع، استغل الكاميرونيون الاندفاع الكلي للاعبي غانا، وخطف باسوغوغ الكرة من منطقته الدفاعية وسار بها حتى واجه الحارس بريماه وتلاعب به ثم ارسلها في المرمى بسهولة (90+3).

الكاميرون

وقال باسوغوغ، افضل لاعب في المباراة، "شعوري هو السعادة ولا شيء سواها. من المبكر الحديث عن النهائي مع مصر. هذه المشاركة الاولى لي ولمعظم اللاعبين، وبعد العمل الذي قمنا به يمكننا ان نحلم باللقب. غدا سنطوي صفحة نصف النهائي ونتوجه الى النهائي".

وخلفه مدرب الكاميرون البلجيكي هوغو بروس الرأي حول الحلم، وقال "اذا تحدثنا عن حلم فلما وصلنا الى هنا. قمنا بعمل كبير واستحقينا التأهل الى النهائي. هذه المجموعة مثالية على ارض الملعب وتستحق ان تكون في النهائي".

واضاف "طبقنا تكتيكا مختلفا فنحن نعرف انهم يلعبون كرات عمودية بينية خطرة جدا عملنا على افشالها وسجلنا في اوقات مهمة فلم يستطيعوا التعويض رغم محاولتهم بعد الهدف الاول".

وتابع "خلال 29 عاما كمدرب، لم اجد مجموعة رائعة كهذه من تفاهم واحترام وكل ما تحتاجه كرة القدم. لم يكن لدي مشكلة في التبديلات لان اللاعبين ال23 جاهزون وبنفس المستوى".

وعن النهائي ضد مصر، قال "مصر معروفة على صعيد كرة القدم. لسنا هنا للثأر لخسارتنا قبل 9 سنوات في النهائي، واذا فكرنا بهذه الطريقة لا يمكننا الفوز. نحن نريد ان نفوز في هذا النهائي فهناك 14 لاعبا يشاركون لاول مرة ويطمحون الى احراز اللقب".

من جانبه، اعتبر مدرب غانا الاسرائيلي افرام غرانت ان مستقبله مع منتخب غانا "ليس باهمية هذه الخسارة التي تعرضنا لها اليوم. لعبنا للوصول الى النهائي وعملنا كل ما باستطاعتنا من اجل ذلك وسيطرنا على الشوط الثاني بالكامل لكننا لم ننجح. الفريق الذي يستحق لا يفوز دائما".

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد